الخميس، 29 فبراير 2024

التصوير بالأشعة النووية

  مركز كول سكان للاشعة يتميز بفخر بتقديم خدمات التصوير بالأشعة النووية بأعلى مستوى من التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة. يُعد التصوير بالأشعة النووية، الذي يعرف أيضًا بالطب النووي، تقنية متطورة تستخدم إشعاعًا نوويًا خفيفًا للحصول على صور داخلية للأعضاء والأنسجة في الجسم. يتيح هذا النوع من التصوير للأطباء استكشاف التفاصيل الدقيقة للوظائف والهياكل الحيوية، مما يساعد في تشخيص ومتابعة مجموعة واسعة من الحالات الطبية.

يقدم مركز كول سكان للاشعة خدمات التصوير بالأشعة النووية باستخدام تجهيزات حديثة وفعّالة. يتميز الفريق الطبي في المركز بالكفاءة العلمية والخبرة السريرية، مما يسمح بتحليل وفهم النتائج بدقة. يعد التصوير بالأشعة النووية مفيدًا لتقديم صور وظيفية للأعضاء والأنسجة، ولا يعتمد فقط على الهيكل الشكلي.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - الاشعة العادية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - الموجات الصوتية - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - الاشعه التداخليه  - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - الدوبلر - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية - اشعة فى المنزل - ايكو على القلب

يُستخدم التصوير بالأشعة النووية لتقديم تقييم دقيق للأعضاء الداخلية كالقلب والكلى والعظام والدماغ والغدة الدرقية، مما يتيح للأطباء فحص وظائف هذه الأعضاء بشكل شامل. على سبيل المثال، يُستخدم التصوير بالأشعة النووية في تقييم وظيفة القلب من خلال إعطاء مادة نووية مشعة لرؤية توزيع الدم وتقييم القدرة الوظيفية للعضلة القلبية. يمكن أن يُظهر هذا التقنية تدفق الدم وتحديد مناطق غير طبيعية في العضلة القلبية.

بالنسبة للأمراض العظام، يتيح التصوير بالأشعة النووية تحديد التغيرات في الكثافة العظمية وكشف الكسور والتشوهات بشكل دقيق. يستخدم هذا النوع من التصوير أيضًا للكشف عن الأورام العظمية وتقييم تأثيرها على النسيج العظمي. بفضل قدرته على توفير صور وظيفية وهيكلية، يُعتبر التصوير بالأشعة النووية أداة قيمة في تقديم تقييم شامل لصحة العظام.

تقنية التصوير بالأشعة النووية أيضًا لها تطبيقات مهمة في مجال الأمراض السرطانية. يُستخدم العديد من مواد التباين النووية لتحديد تراكيب الأنسجة والخلايا المشعة، مما يساعد في تحديد موقع الأورام بدقة وتحديد مدى انتشارها. يتيح هذا التحليل تحديد خيارات العلاج المناسبة ومراقبة استجابة المريض للعلاج على مر الوقت.

من جهة أخرى، يُستخدم التصوير بالأشعة النووية في تقييم وظائف الدماغ والكشف عن الأورام الدماغية والتشوهات الهيكلية. يمكن أن يظهر هذا النوع من التصوير التداخل بين الأوعية الدموية وكفاءة الدورة الدموية، وبالتالي يُمكن للأطباء تحديد الأمراض الوعائية بدقة.

في الختام، يعتبر مركز كول سكان للاشعة مرجعًا رائدًا في مجال التصوير بالأشعة النووية. يقوم الفريق الطبي بالمركز بتوفير خدمات التصوير بالأشعة النووية بمستوى عالٍ من الكفاءة والاحترافية. بتوظيف أحدث التقنيات والأجهزة، يسهم مركز كول سكان في توفير تشخيص دقيق وفعّال للمرضى، مما يعزز مكانته كمركز رائد في مجال تقديم الرعاية الصحية.

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية يُعتبر اختبار جهد القلب إحدى وسائل الفحص التي يلجأ إليها الطبيب للكشف عن النقص في إمداد القلب بالدم، ما يساعده في تشخيص الإصابة ببعض أمراض القلب. ويُجرى الفحص بالاستعانة بشاشة تُسجّل معدل ضربات القلب وإيقاعه تحت تأثير الجهد البدني، ما يُمكّن طاقم الرعاية الصحية من ملاحظة أي تغييرات تطرأ على القلب خلال القيام بالجهد البدني.

مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية

تعد كول سكان افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية لأنها تمتلك العديد من المزايا حيث انها تمتلك:

  • أفضل فريق طبي مدرب ومتخصص فهو أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية
  • أحدث الأجهزة الطبية المتنقلة المستخدمة في فحص الاشعة كول سكان افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية
  • أسرع زيارة منزلية لان كول سكان تعتبر افضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية
  • نصلك أينما كنت في الاسكندرية و البحيرة حيث تعتبر كول سكان من أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية
  • أفضل جودة أشعة فنحن مركز اشعة موجات صوتية حيث تعتبر كول سكان من أفضل مراكز الاشعة فى الاسكندرية
  • أدق النتائج والفحوصات فأنت لديك مركز اشعة 
  • ديجيتال وتسليم الأشعة والتقارير في الحال 

الدوبلر هو عبارة عن اختبار غير توسعي يتم استخدامه لحساب قيمة تدفق الدم في الأوعية الدموية باستخدام الموجات الصوتية ذات التردد العالي ويمكن عمل اشعة الدوبلر في المنزل ومن خلال اجراء اشعة الدوبلر تستطيع تقدير مدى سرعة تدفق الدم عن طريق قياس التردد ومعدل التغير في درجة الصوت

ايكو على القلب

اشعه الايكو على القلب نوع من فحوصات الموجات فوق الصوتية ، مما يعني استخدام جهاز ارسال موجات صوتية عالية التردد تؤدي إلى حدوث صدي عند ارتدادها في أجزاء مختلفة من الجسم .

يتم التقاط هذا الصدى بواسطة الجهاز وتحويلها الى صورة متحركة على الشاشة أثناء إجراء الفحص

ما هي الأمراض التي يمكن اكتشافها عن طريق اشعه الايكو؟

يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تشخيص ورصد بعض أمراض القلب، عن طريق فحص بنية القلب والأوعية الدموية المحيطة بها-

وتحليل كيفية تدفق الدم من خلالها وتقييم غرف ضخ القلب

يساعد على معرفة شكل القلب و حجم وسمك وحركة جدران القلب-

كيفية تحرك القلب-

قوة ضخ القلب-

معرفة إذا ما كانت صمامات القلب تعمل بشكل صحيح-

معرفة اذا كانت صمامات القلب ضيقه للغايه-

الكشف عن إذا كان هناك ورم حول صمامات القلب-

الموجات الصوتية 

تمثل الموجات الصوتية التشخيصية، التي تُعرف أيضًا باسم التخطيط الصوتي أو التخطيط الصوتي الطبي التشخيصي، طريقة تصوير تستخدم الموجات الصوتية لالتقاط صور للأجزاء الداخلية في الجسم. وقد توفر الصور معلومات مهمة للتشخيص وتوجيه العلاج إلى مجموعة مختلفة من الأمراض والحالات.

تُجرى معظم فحوصات التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال جهاز تصوير بالموجات فوق الصوتية خارج الجسم، ومع ذلك يتضمن بعضها وضع جهاز صغير داخل جسمك.

الأشعة التداخلية هي تخصص طبي متطور يعتمد على الأشعة في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض من خلال استخدام قسطرة طبية صغيرة لا يتعدى سمكها 2 ملم، ومن ثم الوصول إلى الجزء المصاب من فتحة صغيرة عن طريق إحدى الأوعية الدموية المغذية له، وبالتالي لا يحتاج المريض لتخدير كلي أو إقامة أو نقل دم أو غيرها من المخاطر التي كانت ولا تزال تمثل الهاجس الأكبر، والشبح الذي يطارد أي مريض يدرك أنه بحاجة لعملية جراحية.

كيف يتم التحضير لإجراء الاختبار؟

الامتناع عن الأكل والشرب لمدّة 4 ساعات قبل الموعد المقرر لإجراء الاختبار، ويستثنى من ذلك مرضى السكري.

يجب على مرضى السكري تناول وجبة فطور خفيفة قبل الحضور إلى الموعد لإجراء الاختبار.

الامتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكافيين (مثل: القهوة، والشاي، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة) لمدّة 24 ساعة قبل الموعد المقرر لإجراء الاختبار. ويجدر التنويه إلى ضرورة اتباع هذه التعليمات، إذ سيتم إلغاء الاختبار في حال عدم الالتزام بها

الحرص على ارتداء حذاء مريح وملابس فضفاضة مناسبة لأداء تمارين الجهد، علماً بأن الاختبار يستغرق مدّة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات تقريباً. يُعطي الطبيب تعليمات بالتوقف عن أخذ أي أدوية في اليوم المقرر لإجراء الاختبار، إن لزم.

ما هي خطوات إجراء الاختبار؟

يعمل الأخصائي التقني أو الممرضة على وضع حقنة في الوريد (القسطرة الوريدية) لحقن المواد المُشعّة والأدوية إن لزمت.

يتم تصوير القلب بأخذ مجموعتين من الصور، تؤخذ المجموعة الأولى من الصور للقلب في حالة الراحة، بينما تؤخذ المجموعة الثانية من الصور للقلب بعد القيام ببذل الجهد من خلال أداء تمارين الجهد البدني. يقوم المريض بأداء تمارين الجهد التي يتضمنها الاختبار خلال الفترة الفاصلة بين أخذ مجموعتي الصور للقلب. ويتم إيصال المريض بجهاز لمراقبة القلب وضغط الدم خلال الإجراء.

اختبار الجهد بالمشي على جهاز المشي الكهربائي (التريد ميل): في حال قدرة المريض على المشي، فإنه يتم وضعه تحت تأثير الجهد البدني أثناء المشي على جهاز المشي الكهربائي مع رفع السرعة ومستوى الانحدار.

اختبار الجهد بالأدوية: في حال عدم قدرة المريض على المشي، فإنه يتم إعطاءه أدوية عبر الحقنة الوريدية لها نفس تأثير المشي على جهاز المشي الكهربائي (التريد ميل).

تنجم بعض الآثار الجانبية عن أخذ هذا النوع من الأدوية، ومنها: خفقان، وضيق في التنفس، وصداع، ولكنها سرعان ما تزول وتختفي في غضون نصف ساعة.



بعد الانتهاء من أخذ صور للقلب تحت تأثير "الجهد البدني"، يُسمح بأخذ استراحة للأكل والشرب وفقاً لتعليمات الممرضة، ومن ثم العودة بعد نحو ساعة لأخذ صور للقلب في حالة "الراحة".

بعد الخضوع للإجراء الطبي:

لاستلام نتائج الاختبار

تظهر النتائج بعد مرور 24 ساعة تقريباً من إجراء الاختبار. يُرجى الاتصال بطبيب الإحالة لتحديد موعد للمتابعة الصحية لمناقشة نتائج الاختبار. وبالإمكان الحصول على تقرير النتائج من قسم نظام إدارة المعلومات الصحية ( في الطابق P1).

مركز أشعة منزلية بالاسكندرية

يجب استشارة الطبيب

في حال ظهور أي علامات وأعراض تُنذر بالإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، مثل: الدوخة، وفقدان التوازن والسقوط، وصعوبات وتشوّش في الرؤية، والضعف، ومشاكل في الكلام، وخدر في الوجه يصحبه هبوط وتهدّل في جهة واحدة من الفم عند التبسم.

الشعور بألم أو ضغط في مركز الصدر الإصابة بتسارع أو تباطؤ في ضربات القلب التعرّض لاختلاجات

رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية - الاشعة العادية - مركز اشعة في المنزل بكفر الدوار - الموجات الصوتية - مركز اشعة في المنزل بدمنهور - الاشعه التداخليه  - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - ايكو على القلب في المنزل بالاسكندرية - الدوبلر - مركز اشعة في المنزل بالاسكندرية - اشعة فى المنزل - ايكو على القلب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More